المحتويات
قد تكون من الأشخاص الذين يتمتعون بمشاهدة لوحة زيتية صغيرة رغم بساطتها ، فما أجمل أن ترى أدق التفاصيل والألوان قد صنعت بيدٍ بشرية تذهلك كلما تعمقت بالنظر إليها أكثر فأكثر
فتتساءل : كيف نُفّذَ هذا ؟ ، أو يمكن أن تكون لديك رغبة ومحبة كبيرة للرسم وتنفيذه على مساحات بيضاء لتجعل منها لوحة تتباها بما أُبدع عليها
فإذا كنت حقا كذلك وممارس لهذه الموهبة ولديك إطلاع كافٍ على تفاصيلها ، وأصبحت قادراً على إتقانها باستخدام أقلام الرصاص أو باستخدام أقلام الفحم ،و كنت راغبا بأخذ رأيي ، فإني أبشرك قد حان الوقت كي تستمتع برحلة التلوين الزيتي .
هل أنت جاهز؟ ، إذا هيا لنبدأ .
ما هو التلوين الزيتي
الألوان الزيتية هي ألوان تستخدم بالرسم على أوراق خاصة أو لوحات قماشية ، يستخدم بتمديدها أنواع متعددة من الزيوت سوف نطرأ لذكرها لاحقا ، تمزج بها الألوان الأساسية على مزاجة قبل وضعها على اللوحة للحصول على الدرجات المرغوبة الثانوية.
قد استخدمت الألوان الزيتية تاريخيا بشكل كبير ومنذ زمن طويل ، إذ أنها كانت تستخلص من مصادر طبيعية للنقش على مواد مختلفة ، تستخدم بإنتاج الرسوم الواقعية والتجريدية والأنواع المختلفة من الفنون التشكيلية.
ما هي الأدوات التي أحتاجها لاستخدام الألوان الزيتية
إذا كانت لديك الرغبة بتجربة استخدام الألوان الزيتية و للمرة الأولى ، يجب عليك أن تعلم أولاً ، ما هي الإحتياجات التي يجب أن تحضرها لتستطيع تنفيذ ما في فكرك من أفكار بوسيلة الرسم ، وبما يلي سوف نقوم بإخبارك بما يلزمك حتى تبدأ :
• أولاً : مكونات لوحة الرسم :
_ قماش
_ إطار خشبي ذو حواف مشحوفة لتشكل زاوية ” لمنع تلامس القماش مع الخشب أثناء التلوين “
_ آلة وضع مسامير الكبس ” لتثبيت القماش على الإطار الخشبي “
• ثانياً : مكونات تأسيس اللوحة :
_ طلاء أبيض أو الزنك
_ غراء
_ ماء
_ دلو أو إناء لخلط المكونات به
_ فرشاة دهان ذات قياس متوسط لاستخدامها في وضع طبقة الأساس على القماش
• ثالثاً : الألوان الزيتية :
_ و ينصح بشراء ما يلي من درجات لونية :
الأبيض ، الأصفر الليموني ، الأصفر الأوكر ، الأخضر ، الأزرق السماوي ، الأزرق القاتم ، الأحمر القانئ ، الأحمر الأنبيذي ، الأسود ” بالتأكيد لاستخداماته القليلة ”
• رابعاً : الزيوت :
_ زيت النفط
_ زيت الكتان ” الزيت الحار “
• خامساً : البتالة أو ” المزاجة “:
وهي قطعة خشبية أو بلاستيكية ذات تصميم مريح لليد ، تستخدم لدمج الألوان قبل وضعها على اللوحة
• سادساً : فرش التلوين الزيتي
• سابعاً : حامل اللوحة
• ثامناً : قطعة قماشية: لتنظيف الفرش من الألوان بين حين وآخر
طريقة استخدام الألوان الزيتية لرسم لوحات زيتية مميزة
لتتمكن من إنتاج لوحات مميزة حقا ، يجب أن تقوم بعدة مراحل ، موضحة تالياً:
اختر ألوانك بشكل مناسب
لتستطيع تجربة الألوان الزيتية ، بالتأكيد يجب عليك البدء بشراء الأنابيب أو العصارات اللونية ويستحسن أن تكون ذات نوعية جيدة إذا كان من المستطاع ذلك
و إذا كنت مبتدء حقا وراغبا باستخدام درجات متعددة ، يمكنك شراء علبة تحتوي على عدة درجات لونية وبقياس مصغر.
أما إذا كنت راغبا بالبدء مع أنابيب ذات قياس كبير فعليك بشراء الدرجات التالية :الأبيض ، الأصفر الليموني ، الأصفر الأوكر ، الأخضر ، الأزرق السماوي ، الأزرق القاتم ، الأحمر القانئ ، الأحمر الأنبيذي ، الأسود ” بالتأكيد لاستخداماته القليلة ”
إقتني قياسات مناسبة من فرش الرسم
إن انتقاء الفرشاة يعد من أهم المراحل وأمتعها ، إذ ينصح باستخدام فرش ذات نوعيات جيدة و شعيرات ناعمة مخصصة للألوان الزيتية ، بالإضافة إلى مقاسات متنوعة مناسبة للعمل الحالي ، ومع الوقت يصبح من الإمكانية الحصول على عدد أكبر من المقاسات.
قم بشراء احتياجات اللوحة
لكي تستطيع استخدام اﻷلوان الزيتية بالشكل الأفضل ، يجب عليك شراء احتياجات اللوحة القماشية ، والأدوات التي تلزمك تمثل بما يلي:إطار خشبي ، قماش من نوع جيد ” متحمل وممتص للرطوبة والزيوت ” ، مسامير كبس أو كباسة خاصة.
مرحلة تأسيس اللوحة
بعد شد القماش وتثبيته جيدا على الإطار الخشبي ، وقبل البدء بالرسم على القماش ، يجب أن نقوم بمرحلة التأسيس أولا وهي المرحلة التي نقوم بها بمزج الغراء مع الدهان الأبيض بنسب مناسبة حتى نحصل على قوام متوسط اللزوجة ، أو يمكن أن نقوم أولا بوضع طبقة مناسبة من الغراء على القماش مباشرة ثم تغطيته بعد الجفاف بطبقات مناسبه من الطلاء والانتظار حتى جفافه
ضع الخطوط الأساسية
بعد جفاف طلاء الأساس عل القماش وذلك بعد ساعات قليلة ، يمكننا البدء بوضع الخطوط الأولية للرسم الذي نريده ويمكن أن يكون بقلم رصاص أو حبر و دون اضافة ألوان
إبدأ باستخدام الزيتي
بعد وضع الخطوط الأولية وبوضعها الصحيح ، يمكننا البدء الآن بوضع طبقات الألوان الزيتية ، وقبل التطرق إلى كيفية وضع هذه الطبقات ، وجب علينا التعرف على أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها ، وهي تتمثل بالآتي
- التنر أو ” زيت النفط ”
يستخدم لتخفيف الألوان و التقليل من لزوجتها ، ولكن لا ينصح باستخدامه بشكل منفرد إذ يؤدي إلى التخفيف من بهجة اللون وأذية تركيبة الألوان عند زيادة نسبته . قد يستخدم هذا الزيت أيضا في تنظيف فرشاة الألوان بعد الإنتهاء من الرسم للحفاظ على جودتها لأطول فترة ممكنة - زيت الكتان أو ” الزيت الحار” :
يستخدم لتمديد الألوان الزيتية و زيادة لزوجتها ، إذ يصبح اللون قابل للمد على اللوحة بشكل أوسع و بشفافية أكبر
يمكن استخدامه بصورة منفردة إذ يزيد من بهجة اللون وبريقه ويعطي لمعان خفيف للوحة .
قد يستخدم هذا الزيت أيضا في زيادة ليونة الفرشاة وتنظيفها بنسبة قليلة ، استخدامه للفرشاة يعطيها فترة أطول للخدمة. - يمكن استخدام الزيتان السابقان سويا، وبنسب مناسبة ، للحصول على نتيجة أفضل.
بداية بناء الطبقات اللونية
بعد أن أنهينا رسم الخطوط الخارجية سنبدأ الأن بمد الطبقات اللونيه بالشكل المناسب ، ولمد هذه الطبقات أكثر من طريقة و توضح بالتالي
- الطريقة الكلاسيكية
نقوم خلال هذه الطريقة بمد طبقة لونية رقيقة وشفافة بواسطة الألوان الزيتية المخففة بالتنر على القماش بأغمق لون موجود في العنصر أو باللون البني ، مع تقسيم المساحات القاتمة و الفاتحة على اللوحة ٫ بعد ذلك نقوم بالبدء بإعطاء الطبقات اللونية الموجودة وذلك بدءا من اللون الاغمق حتى الافتح ” إذ يكون أكثر سماكة - الطريقة الكلاسيكية ”بحال تلوين الجلد”
قد نضطر أن نعطي في هذه الحالة عدد من الطبقات الونية أكبر من تلك التي في الحالة السابقة و ذلك قبل البدء بوضع الطبقات اللاحقة ، أي يمكن ان نستخدم درجات من الاخضر و الأصفر قبل البدء بوضع درجات الجلدية الأوضح. - معاملة المائي
تستخدم هذه الطريقة للراغبين بها وزيادة سرعة العمل ، إذ أن هذه الطريقة تتميز بالبدء بمد الألوان المميزة للوحة دون أساس لوني أسفلها أي سيبدأ مد الألوان بهذه الحالة من اللون الأفتح مستعينين ببياض اللوحة إلى اللون الأقتم .
بالتأكيد نتيجة هذه اللوحة ستكون مختلفة قليلا عن الأساليب السابقة إلا أنها أكثر سهولة و سرعة للبعض
إمزج ثم لون
يتميز اللون الزيتي بمزجه مع ألوان أخرى للحصول على الدرجة المقصودة ، على مزاجة خارجية أولا وليس على اللوحة مباشرة
إعتمد بالتأكيد على استخدام اللون الأبيض في تفتيح الدرجات اللونية للألوان المتعددة ، أما لزيادة قتامة اللون فسوف تحتاج إلى زيادة نسبة الألوان القاتمة ، كالبني أو الأزرق أو الأحمر، وذلك حسب اللون المستخدم ودرجاته ” ينصح عدم استخدام الأسود في زيادة قتامة اللون ، إلا في حالات خاصة ودرجات قريبة منه.
جفف اللوحة
بعد الإنتهاء من اللوحة يمكن تجفيفها بسهولة بتركها حتى تجف بمفردها ، أو في بعض الحالات وبالأخص شتاءاً بتعريضها لمصدر حراري ضعيف وغير مؤذي
فنانين اشتهروا في الرسم الزيتي
هناك الكثير من الفنانين الذين قد عرفوا بإبداعهم في الرسم باستخدام الألوان الزيتية ، كما أن قد ظهرت أكثر من مدرسة ذات أساليب مختلفة في التنفيذ بالألوان ، منها ما هو يميل للواقعية و منها مايميل للتجريد من الواقع ، وبما يلي سوف نتكلم قليلاً عن بعض الفنانين الذين اختلفوا في أساليبهم الفنية :
- ليوناردو دا فينتشي :
هو فنان و عالم إيطالي ذو معارف كثيرة عاش في عصر النهضة، ويشتهر بإنجازاته العلمية وبأنه كان رسامًا ونحاتًا وأديبًا ومهندساً و معمارياً وموسيقيًا و عالماً في فلك النجوم والرياضيات والفيزياء والنبات والخرائط بالإضافة إلى الجيولاجيا.
يُعدّ دافنشي أعظم رسَّام في التاريخ، و القليل من رسوماته بقيت حتى هذا الزمن. وقد اشتهر هذا الفنان بإسلوبه الواقعي في الرسم كما أن تميز بالرسم الفريد لتشكيل جسم الإنسان، والتدرج الدقيق للألوان .
أشهر لوحاته : الموناليزا والعشاء الأخير وعذراء الصخور.
- فينسنت ويليم فان خوخ
هو رسامًا هولندياً، و هو أحد فناني الانطباعية. و قد عانى من نوبات مرضية عقلية متكررة . وقد كان من أشهر فناني التصوير التشكيلي
و كان قد اشتهر في حياته للرسم التشكيلي للتعبير عن مشاعره وعواطفه.لقد حاول فان خوخ في رسوماته أن يلتقط أكبر قدر ممكن من الضوء، و إبراز تماوجه في لوحاته المختلفة مثل : الطبيعة الصامتة، باقات دوار الشمس، اللوحات الشخصية ، مثل ( حقل القمح بالقرب من أشجار السرو، الليلة المتلألئة).أشهر لوحاته : ليلة النجوم ، آكلو البطاطا ، دوار الشمس ،و شرفة مقهى في الليل .
- فاسيلي كاندينسكي :
هو أحد أشهر فناني القرن العشرين، قد اشتهر في ابتكاراته في مجال الفن التجريدي والتي جعلته من أهم المطورين في الفن الحديث.
وقد اعتمد في حياته في تنفيذ الرسوم التجريدية والتي كان يربطها في معظم الأحيان بالموسيقا ، بل ويسميها بإسماء بعض المعزوفات وقد عُدّ من أهم من طور الفن التجريدي، ومن أشهر تصاميمه كرسي كاندينسكي.
لقد كان كاندنسكي من الرواد الأوائل للمبدأ اللاتصويري، أي مبدأ «التجريدية الصافية». حيث أصبح المذهب التعبيري التجريدي هو المذهب السائد للمدارس منذ ذلك الوقت .
إذا كنت تهوى الرسم باستخدام الألوان الزيتية ولم تمتلك التجربة بعد ، إبدأ حالا فبتأكيد سوف تكون رحلة ممتعة مليئة بالجمال .
قد يعجيك أيضاً:
هل يمكن تعلم الرسم دون موهبة