المحتويات
إن كنت من الموهوبين في فن الرسم ، وبالأخص إذا كنت عاشقا للوحات الزيتية الرائعة ، و إذا كنت حقا ممارس لهذه الموهبة ، وأصبحت قادرا على إتقانها باستخدام عدة طرق كأقلام الفحم مثلا ، فقد حان الوقت كي تستمتع بإمساك فرشاة التلوين الزيتي ، مستمتعا بألوانه الساحرة , ما هي أدوات الرسم بالألوان الزيتية ؟ لنتعرف عليها
ما هو الألوان الزيتية و التلوين الزيتي ؟
الألوان الزيتية هي ألوان استخدمت بالرسم منذ قديم العصور ، إذ كانت تستخلص من مصادر طبيعيه ، وهي الآن تستخدم بالرسم على أوراق خاصة أو لوحات قماشية ، تتميز بتمديدها بواسطة أنواع متعددة من الزيوت سوف نتطرق لذكرها لاحقا ، تمزج بها الألوان الأساسية على مزاجة قبل وضعها على اللوحة للحصول على الدرجات المرغوبة الثانوية .
قد تستخدم بإنتاج الرسوم المتنوعة و الأنواع المختلفة من الفنون التشكيلية .
بالتأكيد لتستطيع رسم هذه اللوحات المميزة بجميع أشكالها ، فإنك سوف تحتاج إلى أنواع مختلفة من الأدوات .
و بالطبع هناك أنواع مختلفة من الأدوات المخصصة لهذا النوع من التلوين تحديدا دون غيره ، فهذا النوع من الألوان تعتبر الزيوت هي عصبه وتبعا لذلك سوف يختلف عن الألوان المائية أو الحوارية مثلا .
ما هي أدوات الرسم بالألوان الزيتية
فيما يلي سوف نوضح أهم الأدوات التي يجب إقتناءها لتكوين لوحة زيتية ، وهي كالتالي :
- الألوان
لتستطيع تجربة الألوان الزيتية ، بالتأكيد يجب عليك البدء بشراء الأنابيب أو العصارات اللونية ،وهي بالتأكيد تأتي بدرجات متنوعه بأعداد كبيرة لا تحصى و لكن إذا كنت مبتدئ حقا وراغبا باستخدام درجات متعددة ، يمكنك شراء علبة تحتوي على عدة درجات لونية وبقياس مصغر وهذا الشكل يستفيد منه حتى المبتدئون الصغار.
أما إذا كنت راغبا بالبدء مع أنابيب ذات قياس كبير فعليك بشراء الدرجات التالية :
الأبيض ، الأصفر الليموني ، الأصفر الأوكر ، الأخضر ، الأزرق السماوي ، الأزرق القاتم ، الأحمر القانئ ، الأحمر الأنبيذي ، الأسود ” بالتأكيد لاستخداماته القليلة ” ، مع التنويه أن هذه الدرجات الأكثر ضرورة ، أما إذا كنت راغبا بدرجات أكثر فعليك بشراءها.
وهذه الألوان هي عبارة عن بودرة مسحوقة ملونة يتم خلطها وعجنها بالزيت ويوجد من هذه الألوان الزيتية نوعان ألوان كيميائية وألوان طبيعية. - الفرش :
إن انتقاء الفرشاة يعد من أهم المراحل وأمتعها ، إذ تكون الفرش ذات نوعيات مختلفة وتتميز فراشي الألوان الزيتية بأنها تكون مصنوعة من وبر الجمل أو شعر السمور وتكون أكثر اعتدالًا في القساوة ويوجد الكثير من الأشكال والأنواع المختلفة من فراشي الألوان الزيتية.
وكل شكل يوجد له استخدام خاص، فالفرشاة التي لها رأس مدبب صغير يتم استخدامها في تلوين أضيق الأماكن أو في رسم الخطوط الرفيعة و النقاط التي تكون صغيرة الحجم.
بالإضافة لتوفر شكل المروحة التي تستخدم في رسم الشجر ، او الفرشاة مدورة الرأس أو سوية الرأس. - سكين الرسم :
هو شفرة حادة يصنع رأسها من الفولاذ وتكون يدها مصنوعة من الخشب. تستخدم في إزالة جميع جميع الألوان اللينة والطرية. يمكن الرسم باستخدام السكين كي يفرد اللون على اللوحة ويعطيها رونق وملمس مميزين . - البالتة ” المزاجة ” :
البالتة تكون إما قطعة خشبية أو زجاجية أو قطعة بلاستيكية وتم صنعها خصيصًا من هذه المواد حتى لا تقوم بالتفاعل مع الألوان أو تقوم بامتصاصها.يقوم الرسام بدمج الألوان عليها لإنتاج لون ثانوي.
الزيوت التي يتم استخدامها في تمديد اللون:
التنر أو ” زيت النفط ” : يستخدم لتخفيف الألوان و التقليل من لزوجتها ، ولكن لا ينصح باستخدامه بشكل منفرد إذ يؤدي إلى التخفيف من بهجة اللون وأذية تركيبة الألوان عند زيادة نسبته .
قد يستخدم هذا الزيت أيضا في تنظيف فرشاة الألوان بعد الإنتهاء من الرسم للحفاظ على جودتها لأطول فترة ممكنة .
زيت الكتان أو ” الزيت الحار” : يستخدم لتمديد الألوان الزيتية و زيادة لزوجتها ، إذ يصبح اللون قابل للمد على اللوحة بشكل أوسع و بشفافية أكبر ، يمكن استخدامه بصورة منفردة إذ يزيد من بهجة اللون وبريقه ويعطي لمعان خفيف للوحة .
قد يستخدم هذا الزيت أيضا في زيادة ليونة الفرشاة وتنظيفها بنسبة قليلة ، استخدامه للفرشاة يعطيها فترة أطول للخدمة.
- الأوراق:
في عملية الرسم بالألوان الزيتية يتم استخدام أوراق خاصة تتسم بأن تكون سميكة ومتينة ومسطحة وجيدة وخشنة ويتم تثبيتها على لوح من الخشب.تسمى لوحات كانسون أو أوراق ويوجد منها الكثير من الأحجام وتستخدم من أجل أن تتحمل ألوان الزيت.
احتياجات اللوحة القماشية:
لكي تستطيع استخدام اﻷلوان الزيتية بالشكل الأفضل ، يجب عليك شراء احتياجات اللوحة القماشية ، والأدوات التي تلزمك تمثل بما يلي:
إطار خشبي ، قماش من نوع جيد ” متحمل وممتص للرطوبة والزيوت ” ، مسامير كبس أو كباسة خاصة .
مواد تأسيس اللوحة
بعد شد القماش وتثبيته جيدا على الإطار الخشبي ، وقبل البدء بالرسم على القماش ، يجب أن نقوم بمرحلة التأسيس أولا .
التأسيس : وهي المرحلة التي نقوم بها بمزج بمزج الغراء مع الدهان الأبيض بنسب مناسبة حتى نحصل على قوام متوسط اللزوجة ، أو يمكن أن نقوم أولا بوضع طبقة مناسبة من الغراء على القماش مباشرة ثم تغطيته بعد الجفاف بطبقات مناسبه من الطلاء والإنتظار حتى جفافها .
الاستاند أو الحامل:
يكون هذا الحامل مصنوع من الخشب يستخدمه الرسام من أجل تثبيت لوحة الرسم . ويتوفر الاستاند الخشبي هذا بأنواع وأحجام كثيرة ومختلفة.
كيف أستخدم الألوان الزيتية ؟
بعد أن تعرفنا على الأدوات التي تستخدم لكي نستطيع أن نصنع لوحة زيتية ذات ألوان رائعة ، بالتأكيد يراودنا فضول عن كيفية استخدام هذه الأدوات ، وهذا ما سنوضحه بما يلي :
• قم بتأسيس قماش اللوحة :
بعد شد القماش وتثبيته جيدا على الإطار الخشبي ، عليك أن نقوم بمرحلة التأسيس أولا .
بحيث قم بمزج مادة الغراء مع الدهان الأبيض بنسب مناسبة حتى نحصل على قوام متوسط اللزوجة ، أو ضع طبقة مناسبة من الغراء على القماش مباشرة ثم تغطيته بعد الجفاف بطبقات مناسبه من الطلاء وانتظر حتى تجف .
• إبدأ الرسم و ضع الخطوط الأساسية :
بعدما قمنا بتأسيس اللوحة و جفاف طلاء الأساس على القماش وذلك بعد ساعات قليلة ، يمكننا رسم الخطوط البسيطة للرسم المراد تنفيذه على اللوحة ويمكن أن يكون بقلم رصاص أو حبر .
إبدأ بالتلوين الزيتي :
بعد وضع الخطوط الأولية و التأكد من صحتها ، يمكننا البدء الآن بوضع الطبقات اللونية الزيتية ، والتي يفضل عند استخدامها أن تستخدم تلك الزيوت سابقة الذكر ، أي فلتبدأ باستخدام زيت النفط أولاً لتمديد الالوان بشكل بسيط لمد الطبقة الأولى من الألوان ، ويمكنك تنظيف الفرشاة جيداً بواسطة هذا الزيت عند التبديل باستخدام لون لآخر ، أما عن زيت الكتان أو الزيت الحار فيمكنك استخدامه في الطبقات التالية ، عند تمديد اللون إذ أنه يعطي الألوان لمعان و رونق و يحافظ على حيوية اللون عند وضعه على اللوحة ،
قد يستخدم هذا الزيت أيضا في زيادة ليونة الفرشاة وتنظيفها قليلاً ، استخدامه للفرشاة يعطيها فترة عمرية أطول .
– يمكن استخدام الزيتان السابقان سويا، وبنسب مناسبة ، للحصول على نتيجة أفضل.
بناء الطبقات اللونية :
بعد أنتهاء رسم الخطوط الخارجية يجب أن نبدأ الأن بمد الطبقات اللونيه بالشكل المناسب ، وبناء هذه الطبقات أكثر من طريقة و توضح بالتالي :
– الطريقة الكلاسيكية :
نقوم خلال هذه الطريقة بوضع طبقة رقيقة وشفافة بواسطة ألوان زيتية مخففة بالتنر على القماش بأغمق لون موجود في العنصر أو باللون البني ، مع تقسيم المساحات القاتمة و الفاتحة على اللوحة .
بعد ذلك نقوم بالبدء بإعطاء الطبقات اللونية الموجودة وذلك بدءا من اللون الاغمق حتى الافتح .
أما في تلوين الجلد نقوم بتوزيع درجات من الاخضر و الأصفر قبل البدء بوضع درجات الجلدية الأوضح .
_طريقة استخدام الالوان المائية :
في هذه الطريقة نستخدم الالوان الزيتية بنفس اسلوب استخدام الألوان المنحلة بالماء إذ نستخدم هذه الطريقة عند الرغبة بها وزيادة سرعة العمل ، فهذه الطريقة تتميز بالبدء بمد الألوان المميزة للوحة دون أساس لوني أسفلها أي سيبدأ مد الألوان بهذه الحالة من اللون الأفتح مستعينين ببياض اللوحة إلى اللون الأقتم .
بالتأكيد نتيجة هذه اللوحة ستكون مختلفة قليلا عن الأساليب السابقة إلا أنها أكثر سهولة و سرعة .
• مرحلة استخدام اللون :
يتميز اللون الزيتي بقدرة مزج درجات الألوان المختلفة مع بعضها البعض للحصول على الدرجة المقصودة ، على مزاجة خارجية أولا وليس على اللوحة مباشرة .
إعتمد بالتأكيد على استخدام اللون الأبيض في تفتيح الدرجات اللونية للألوان المتعددة ، أما لزيادة قتامة اللون فسوف تحتاج إلى زيادة نسبة الألوان القاتمة ، كالبني أو الأزرق أو الأحمر، وذلك حسب اللون المستخدم ودرجاته ” ينصح عدم استخدام الأسود في زيادة قتامة اللون ، إلا في حالات خاصة ودرجات قريبة منه ”.
• مرحلة تجفيف اللوحة :
يمكن تجفيف اللوحة بسهولة بعد الإنتهاء بتركها حتى تجف ، أو في بعض الحالات وبالأخص في فصل الشتاء يتم تعريضها لمصدر حراري ضعيف بحيث لا يؤذي اللوحة .
أخيرا ،وبذكر ماسبق نكون قد استخلصنا أهم الأدوات التي تمكنك من أن تبدأ برسم اللوحات الزيتية ، والتي مع الوقت يمكن أن تزداد حسب معرفتك ، أي بابتكار الأدوات التي من خلالها يمكنك إبداع ماهو في خيالك .
قد يعجبك أيضاً:
هل يمكن تعلم الرسم بدون موهبة