المحتويات
شريعة حمورابي هي مجموعة من أقدم القوانين التي عرفها التاريخ وعددها 282 قانون ,وضعها الملك البابلي حمورابي الذي حكم بابل بين عامي( 1792-1750 ق.م) وسيكون هذا المقال عيارة عن بحث عن شريعة حمورابي بالتفصيل
وكانت العمادة التي تقوم عليها هذه القوانين : ((العين بالعين والسن بالسن ))
تاريخ قوانين شريعة حمورابي
وضع الملك حمورابي القوانين في العام الرابع والثلاثين من حكمه بعد أن استقرت ظروف البلاد التي تقع تحت حكمه وكان من الضروري تنظيم العلاقات بوضع تشريعات بين المواطنين , و أيضا كان من أهم الأسباب التي دفعته لوضع التشريعات هو شعوره بضرورة إيجاد تشريعات لإرضاء الآلهة.
عندما غزى العيلاميين بابل في القرن (12 ق.م )تم نقل كل ما استطاعوا نقله إلى العاصمة عيلام وتم حرمان البابليون من هذه الوثيقة , وهذا مايفسر اكتشاف الوثيقة في مدينة سوسا عاصمة عيلام (الموجودة جنوب غرب إيران حاليا).
اكتشفت الشريعة عام(1901م) من قبل بعثة فرنسية ، مكتوبة على شاهدة كبيرة وهي الآن محفوظة في متحف اللوفر في باريس.
أيضا عثر على نسخ مختلفة من أجزاء قوانين حمورابي على ألواح طينية مخبوزة , قد يكون بعضها أقدم من شاهدة البازلت الشهيرة وقد تم وضعها في متحف الشرق القديم (جزء من متاحف اسطنبول للآثار) و التي تحوي أيضا على لوح طيني (رمز حمورابي).
وحديثا أفاد علماء الآثار اكتشاف لوح أكدي مسماري مجزأ في تل حاصور (شمال فلسطين) نُصّ عام (1700 ق.م) قيل أنه موازي جزئياً لقانون حمورابي.
وصف الشاهدة
تم كتابة القوانين كاملة على مسلة كبيرة مصنوعة من الديوريت الأسود أطول من قامة الانسان حيث بلغ طولها( 2.25 م) وقطرها (60 سم).
تحوي هذه الشاهدة على قسمين:
• القسم الأول: عبارة عن منحوته تمثل الاله شماس (اله الشمس ) يعطي الملك حمورابي صولجان الحكم .
• القسم الثاني (الرئيسي): هو عبارة عن القانون مكتوب باللغة الأكادية (النقش المسماري ) حينها كانت لغة عالمية.
يتألف القانون من المقدمة والتي تشتمل على 303 سطرا يتحدث فيه عن المواد القانونية التي تمت صياغتها بطريقة شعرية حيث يؤكد فيها حمورابي شرعية حكمه , وبعد ذلك تأتي القوانين وعددها 282 مادة.
غلب طابع القسوة و الشدة على معظم قوانين حمورابي و لم يتم تطبيق القوانين على كل طبقات المجتمع , حيث قسم قانون حمورابي المجتمع الى ثلاثة طبقات: الأحرار و العبيد و طبقة متوسطة بينهم.
تطرقت القوانين لتشمل قضايا اقتصادية و اجتماعية عرفها المجتمع حينها , نجدها تناولت:
- التقاضي و الشهود
- أمور القضاء والأمن
- العقوبات من السرقة والنهب
- شؤون الجيش وحقوقهم
- العلاقة بين المالك و المستأجر
- تنظيم القروض الربوية و التجارية
- شؤون الزراعة (من حقول و بساتين و تربية الحيوانات)
- الديون
- الميراث
- الزواج و الطلاق و شؤون العائلة
- أجور أصحاب المهن
- الرقيق وحقوقهم وواجباتهم
وهنا نجد أن شريعة حمورابي حملت بين ثناياها قوانين راقية يمكن تقبلها في كل العصور وقوانين أخرى لا يمكن للمرء قبولها الا في العصر التي ظهرت فيه.
كان حمورابي من خلال تشريعاته يرجو أن تتحقق العدالة وإحقاق الحق في بلاده , و سوف يتم تفصيل القوانين وتصنيفها.
بحث عن شريعة حمورابي و تصنيف قوانينه
صنفت القوانين إلى اثني عشر قسماً:
- القضاء و الشهود و تشمل المواد من (1-5)
- أهمها القانون (1) حيث إذا اتهم سيد سيداً آخر وأقام عليه دعوى القتل ولكنه لم يستطيع اثبات ذلك فإن المتهم يعدم.
- إذا اشتكى سيد سيد آخر بتهمة السحر و لكنه لم يثبتها فإن الذي أقيمت عليه الدعوة بتهمة السحر يذهب إلى النهر و عليه أن يرمي نفسه منه ,فإذا غلبه النهر فإن على من اتهمه أن يستولي على ثروته , فإذا أثبت النهر أنه بريئ و خرج منه سالماً فيعدم الذي اشتكاه بتهمة السحر , و يحق للشخص الذي ألقى بنفسه في النهر أن يستولي على ثروته.
- أهمها القانون (1) حيث إذا اتهم سيد سيداً آخر وأقام عليه دعوى القتل ولكنه لم يستطيع اثبات ذلك فإن المتهم يعدم.
- السرقة والنهب, وتشمل المواد من (6- 26)
- المادة السّابعة , أبناء السيد أو عبيده لا يملكون حق بيع ممتلكاته, و من يخالف ذلك يعاقب بالإعدام.
- المادة السّابعة , أبناء السيد أو عبيده لا يملكون حق بيع ممتلكاته, و من يخالف ذلك يعاقب بالإعدام.
- شؤون الجيش وتشمل من (26-41)
- المادة السادسة والعشرون , إذا طلب من جندي الالتحاق بحملة الملك و لم يذهب و استأجر بديلاً له وأرسله مكانه , فإن ذلك الجندي يُعدَم و الذي استؤجر من قبله يأخذ بيته.
- المادة السادسة والعشرون , إذا طلب من جندي الالتحاق بحملة الملك و لم يذهب و استأجر بديلاً له وأرسله مكانه , فإن ذلك الجندي يُعدَم و الذي استؤجر من قبله يأخذ بيته.
- القسم الرابع يتعلق بشؤون الحقول و البساتين و البيوت, من (42-100)
- القانون 64 إذا أعطى سيد بستانه إلى بستاني لإدارته, فعلى البستاني أن يعطي مالك البستان ثلثي المحصول و يحتفظ بالثلث لنفسه.
- القانون 65: إذا لم يعتني البستاني بالبستان وتسبب في قلة المحصول فعلى البستاني أن يكمل محصول البستان بالقدر الذي تجاوزه.
- القانون 64 إذا أعطى سيد بستانه إلى بستاني لإدارته, فعلى البستاني أن يعطي مالك البستان ثلثي المحصول و يحتفظ بالثلث لنفسه.
- القسم الخامس: تتعلق بشؤون البيع بالجملة و دكاكين التجار و الرهينة و التعامل مع صغار التجار و حقوق المرابين من (100-107)
- القانون 103: إذا كان البائع متجول وسلبه عدو ما كان يحمله فعليه أن يقسم بالإله على ذلك ويخلى سبيله.
- القانون 103: إذا كان البائع متجول وسلبه عدو ما كان يحمله فعليه أن يقسم بالإله على ذلك ويخلى سبيله.
- القسم السادس : تتعلق بساقية الخمر وتتضمن المواد من (108-111)
- القسم السابع: تتعلق بالبيع , تتضمن من (112-126)
- قانون 124: إذا أعطي سيد سيداً فضة أو ذهب أو أي شيئ آخر أمام شهود للمحافظة عليها فأنكرها ومن ثم أثبتوا ذلك على هذا السيد فيجب عليه أن يدفع ضعف ما أنكره.
- قانون 124: إذا أعطي سيد سيداً فضة أو ذهب أو أي شيئ آخر أمام شهود للمحافظة عليها فأنكرها ومن ثم أثبتوا ذلك على هذا السيد فيجب عليه أن يدفع ضعف ما أنكره.
- القسم الثامن: تتضمن شؤون العائلة وحقوقها من (127-195)
- قانون 128: إذا أخذ رجل امرأة ولم يعمل عقودها فإن هذه المرأة ليست زوجة.
- قانون 138: إذا أراد سيد أن يطلق زوجته التي لم تلد له أولاداً , فيجب عليه أن يعطيها دراهماً بقدر مبلغ المهر وكذلك يعطيها الأغراض التي جلبتها من بيت والدها بكاملها وعندئذ يطلقها .
- قانون 128: إذا أخذ رجل امرأة ولم يعمل عقودها فإن هذه المرأة ليست زوجة.
- القسم التاسع : تتعلق بعقوبات التعويض وغرامات نقض الاتفاقيات والعقود والتعهدات , من (196-227)
- القسم العاشر: يحتوي على المواد من 228-240، وتتعلق بالأسعار وتعيين أجور بناء البيوت والقوارب وأثمانها.
- القسم الحادي عشر: تتعلق بأجور الحيوانات والأشخاص, من (241- 277)
- القسم الثاني عشر : تتعلق بتعيين حدود الرقيق وحقوقهم وواجباتهم , من (278-282)
وأيضاً هناك مجموعة من القوانين التي تبين مبدأ ( العين بالعين والسن بالسن ) والتي احتوت على الكثير من أشكال العقاب المروعة والغريبة و منها:
قانون 196: إذا فقأ سيد عين ابن أحد من الأشراف فعليهم أن يفقوا عينه.
قانون 200: إذا قلع سيد سن سيد من طبقته فعليهم أن يقلعوا سنه.
لا يزال المؤرخون غير متأكدين من الدور الذي لعبته شريعة حمورابي في الثقافة البابلية و خاصة أن هناك شك بسيط أن العمود الذي كتب عليه القانون قد يكون ليعرض للعامة فقط, كما أنه ليس أول من وضع هكذا تشريعات و لكن قوانينه كان لها تأثير كبير في قوانين الشرق الكبير و تشريعاته.
قد يعجبك أيضاً: